مقارنة بين قناة البيع الموحدة والمتعددة

شارك المقالة

قائمة المحتويات

إن في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة التسوق عبر الإنترنت بشكل كبير، حيث أن الكثير من المتاجر التجارية أصبحت تبيع منتجاتها عن طريق الانترنت بجانب البيع من خلال المتجر أو الفرع الأساسي، وذلك نظراً لما يمتاز به التسوق عبر الإنترنت من توفير للوقت والجهد للعميل، مع إمكانية المقارنة بين أسعار المنتج الواحد من خلال المتاجر الإلكترونية الأخرى. بالإضافة إلى إمكانية معرفة آراء وتعليقات العملاء السابقين على المنتج الذي ترغب في شراءه. لكن الكثير من هذه المتاجر تقوم بإدارة الفروع والمتجر الإلكتروني بشكل منفصل تماماً عن بعضهم البعض، وذلك كما لو كانوا شركتين مختلفتين تمامًا.

ما هو نظام البيع المتعدد Multi-channel

هو نظام بيع من خلال عدة منصات، وهو أن تقوم ببيع منتجاتك عن طريق الإنترنت بجانب بيعها من خلال الفروع الأساسية. ولكن يتم إدارة الفروع بشكل منفصل تماماً عن الموقع، بحيث أن تكون الطلبات وبيانات العملاء غير مرتبطة ببعضها البعض. فالعميل الذي يقوم بالشراء من خلال الموقع يعامل كما لو أنه عميل آخر إذا أراد الشراء من أحد الفروع الأساسية للمتجر. فعلى سبيل المثال إذا قام أحد العملاء بالشراء من الموقع لن يستطيع إرجاع أو استبدال ما قام بشرائه من الفرع الأساسي.

image

وذلك يؤدي بدوره إلى عدة مشكلات ومن أهمها:

إدارة الفروع والموقع بشكل منفصل

إن عدم إدارة الفروع والموقع بشكل موحد يؤدي بدوره إلى خسارة العملاء وذلك بسبب أن العميل قد يقوم بطلب منتج من خلال الموقع و لا يستطيع استلامه من خلال الفرع وذلك نتيجةً لعدم إدارة الفرع والموقع بشكل موحد، بالإضافة إلى أنه لا يمكنه استرجاع أو استبدال ماقام بشراءه من الموقع من خلال الفرع.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

خسارة ولاء العملاء

فعندما يقوم العميل بالشراء من خلال الموقع بشكل شبه دائم، لكن حينما يقوم بزيارة الفرع الأساسي يتم معاملته كما لو كان عميل آخر تماماً. مما قد يؤدي إلى خسارة العميل وهذا أكثر ماتخشاه جميع الشركات والمنشآت.

ارتفاع تكلفة التشغيل  

إن معاملة الفروع والمتجر الإلكتروني كما لو كانوا شركتين مختلفتين تماماً سيؤدي بدوره إلى تحمل تكاليف أكثر بكثير مما لو كانت الفروع والمتجر الإلكتروني تدار بشكل موحد. مثل تكاليف التخزين، الشحن والتسويق وغيرها ،فهناك شركات عالمية فشلة في إدارة المخزون باستخدام طريقة الmulitchannel كلفتها خسائر أدت الى افلاسها .

ولكن تفادياً لمثل هذه المشكلات ظهر نظام الـ Omnichannelوالذي يساعد على توحيد كل قنوات البيع والشراء  سواء كانت في الفروع او المتجر الإلكتروني.

ماذا يقصد بـ نظام البيع الموحد Omni-channel

هو نظام بيع من خلال عدة منصات، وهو أن تقوم ببيع منتجاتك عن طريق الإنترنت بجانب بيعها من خلال الفروع. وهي التي من خلالها يتم توحيد مخزون الفروع والموقع، بحيث أن تكون بيانات المخزون، الطلبات وبيانات العملاء مرتبطة ببعضها البعض. فعلى سبيل المثال العميل الذي يقوم بالشراء من خلال الموقع بإمكانه إرجاع أو استبدال المنتجات التي قام بشرائها من خلال الفرع الرئيسي. بالإضافة إلى إمكانية حجز المنتج الذي يرغب بشرائه من خلال الموقع والاستلام والدفع يكون من خلال الفرع الرئيسي.

image

وأهم مايميز نظام المبيعات الموحد 

إدارة مخزون جميع المنصات كما لو كانت منصة واحدة

إن توحيد مخزون جميع منصات البيع يساعد على تفادي الكثير من المشكلات التي بدورها تؤدي إلى خسارة العميل، تقليل نسبة الأخطاء التي قد تحدث عادة خلال إدارة المخزون مثل نفاذ المخزون وارتفاع تكاليف الشحن. بالإضافة إلى أن هذه الطريق سوف تساعد على تقليل التكاليف التشغيلية بشكل كبير.

يساعد على تقليل التكاليف التشغيلية 

عندما يكون لديك نظام موحد يقوم بإدارة مخزون جميع منصات البيع التي تقوم ببيع منتجاتك عليها سوف يساعدك ذلك  على تقليل التكاليف التشغيلية وذلك نظراً لأنك  ستصبح كما لو أنك تمتلك مخزون واحد ومنصة بيع واحد وذلك عكس إذا كنت تمتلك أكثر من مخزون ويتم إدارة كل منهما على حدى.

زيادة ولاء العملاء

ويتم ذلك عن طريق معاملة العميل كعميل واحد سواء قام بالشراء من خلال الموقع، الفروع أو من أي منصة بيع أخرى تابعة لك. وعلى سبيل المثال إذا قام العميل بالشراء من الموقع فيمكنه استبدال أو ارجاع ما قام بشرائه من خلال الفرع بكل سهولة. وذلك من خلال بناء قاعة بيانات العملاء والتي تكون  مربطة مع كل قنوات البيع والذي بدوره سوف يؤدي إلى زيادة رضا وولاء العملاء.

ويمكنك تجربة نظام رواء لإدارة المخزون والمستودعات من هنا الذي يساعد على توحيد إدارة المخزون الخاص بك. والذي بدوره سوف يوفر لك جميع خصائص الـمطلوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا